منتـــــــــدى ولا فــــــى الأحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عالــــــــــــم ولا الأحـــــــــــلام
 
الرئيسيةمنتدانا    أحلاأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» World Financial Crisis And AIDS Backlash Threaten Lives
علاج الغضب فى الاسلام I_icon_minitimeالأربعاء 03 أغسطس 2011, 04:58 من طرف زائر

» slots free downloads
علاج الغضب فى الاسلام I_icon_minitimeالأربعاء 03 أغسطس 2011, 02:59 من طرف زائر

» salmon fish oil supplements
علاج الغضب فى الاسلام I_icon_minitimeالثلاثاء 02 أغسطس 2011, 18:22 من طرف زائر

» прерывание беременности гинекология
علاج الغضب فى الاسلام I_icon_minitimeالإثنين 01 أغسطس 2011, 07:58 من طرف زائر

» generic cialis online
علاج الغضب فى الاسلام I_icon_minitimeالجمعة 29 يوليو 2011, 03:22 من طرف زائر

» Продвижение неизбежно
علاج الغضب فى الاسلام I_icon_minitimeالإثنين 25 يوليو 2011, 18:10 من طرف زائر

» هل تذكر اول يوم التقي
علاج الغضب فى الاسلام I_icon_minitimeالثلاثاء 24 أغسطس 2010, 17:04 من طرف حبيبة

» دعنى ابكى
علاج الغضب فى الاسلام I_icon_minitimeالثلاثاء 24 أغسطس 2010, 16:40 من طرف حبيبة

» شواطئ .. لا تستحق الوقوف !!
علاج الغضب فى الاسلام I_icon_minitimeالإثنين 23 أغسطس 2010, 11:42 من طرف حبيبة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 علاج الغضب فى الاسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nora

nora


عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

علاج الغضب فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: علاج الغضب فى الاسلام   علاج الغضب فى الاسلام I_icon_minitimeالجمعة 26 مارس 2010, 07:53

=== علاج الغضب عند الأنسان ===





هناك وسائل علاجية بدون أدوية وردت في السنة النبوية وأكدها الطب الحديث: هل جربت مرة إذا غضبت أن تصلي ركعتين لله، أو قراءة بعض من آيات القرآن الكريم بدلاً من المهدئات إن الأدوية لها آثار جانبية سلبية، أما الصلاة فتحقق آثاراً إيجابية،الرسول وأهل البيت (عليهم السلام) كانوا يوصون ذلك بدافع إيماني ذاتي، أما اليوم فإن الطب الحديث ينصحنا بذلك مؤكداً الحقيقة التي وردت في الحديث النبوي (قم فصلٍي فإن في الصلاة شفاء) .





إن الصلاة هي الركن الثاني في الإسلام، وإن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ولكن بجانب كون الصلاة أحد أهم أركان العبادة، فإنها فيها أيضاً شفاء كيف؟


إن الإنسان يواجه في حياته الكثير من المشاكل التي يترتب عليها الانفعال النفسي والتوتر العصبي والغضب، وهي بدورها تترك آثاراً سيئة على صحة الإنسان، كما تسبب العديد من الأمراض، فتكرارها كثيراً يؤدي إلى حدوث اضطرابات هرمونية يترتب عليها ارتفاع ضغط الدم أو بعض أمراض الشرايين أو ارتفاع نسبة السكرفي الدم، فضلاً عن الاضطرابات النفسية المختلفة.




وبعد أن تأكدت خطورة الإكثار منتناول الحبوب المهدئة فإن الأطباء ينصحون بإتباع أساليب بديلة، ويرون أن العلاج الصحيح لا يكون بتناول المهدئات وإنما يتحقق بتغيير سلوك الإنسان وبالتالي تغييرشخصيته.


إن هذا العلاج النفسي الحديث يتم من خلال طريقتين:




لطريقة الأولى: العلاج بالاسترخاء النفسي والعضلي وفيها يتدرب الإنسان على الاسترخاء العضلي والعصبي والنفسي التام تحت إشراف طبيب نفسي وذلك يفيده أكثر مما تفيده المهدئات.





والطريقة الثانية: تقليل انفعال الإنسان للأحداث وذلك في جلسات يتدرب فيها الإنسان على الاسترخاء التام ثم يتعرض لموقف يثير غضبه فيثور.. ويأمره الطبيب بنسيانه ويعود للاسترخاء التام، ثم يتكرر ذلك عدة مرات حتى إذا تعرض للموقف المثير للغضب لا يثور ولا ينفعل، لأن الاسترخاء التام يتعارض تماماً مع التوتر والانفعال.





إن الصلاة تُتيح ممارسة هذين الأسلوبين خمس مرات في اليوم، ففي الصلاة يحدث اقتران حالة الاطمئنان النفسي والاسترخاء بالمواقف المثيرة للغضب والتوتر والانفعال خارج المسجد قبل الصلاة، وبذلك يحدث ارتباط نفسي بينهما فيقل انفعال الإنسان للأحداث التي تعترضه في حياته اليومية وبذلك يستعين الإنسان بالشفاء النفسي في الصلاة على ما يكابده في الحياة اليومية من مشاق.. فذلك قول الله عز وجل: (يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة ) .





ويشير إلى أن العلاج السلوكي من أحدث الطرق في الطب النفسي لعلاج التوتر والانفعال، ويقصد بهذا العلاج تدريب المريض النفسي على الاسترخاء التام في أي موقف يكون فيه، فإذا غضب وكان واقفاً يطلب منه الجلوس والاسترخاء والتروي.. وإذا غضب وكان جالساً فليضتجع على أريكة ويسترخي تماماً حتى يذهب عنه الغضب. وهذا يسميه الأطباء النفسيون تشكيلا لسلوك أي تغيير السلوك إلى موضع يكون أكثر استرخاء.





وهذا بالضبط ما أشارت إليه السنة النبوية قبل أن يصل العلم الحديث إلى هذا العلاج بقرون عديدة، فقد روي أن أباذر (رضي الله عنه) كان يسقي على حوض ماء فورد رجل على الحوض فكسره وكان أبو ذرواقفاً فجلس ثم اضطجع فقيل له لماذا فعلت هذا؟ فقال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول: إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس فإن ذهب عنه الغضب فليضطجع.





وهناك علاج آخر أكده العلم الحديث فقد لاحظ العلماء أن الإنسان إذا اغتسل بالماء أو توضأ زال عنه الغضب والانفعال. والعلم يفسر ذلك بأن رذاذ الماء المتناثر في الهواء أثناء الوضوء يولد الضوء منه أيونات سالبة الشحنة لها قدرة كهرومغناطيسية تسبب للإنسان استرخاءً نفسياً كاملاً فيزول عنه الغضب تماماً.





بسبب السعادة الداخلية التي يشعر بها هذا ما اكتشفه العلم حديثا. إلا أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) حدثناعنه فقد قال: إذا غضب أحدكم فليتوضأ وفي رواية أخرى: إذا غضب أحدكم فليغتسل وروي أن رسول الله قال: إن الغضب من الشيطان وإن الشيطان خلق من النار، وإنما تطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ.





وننهي حديثنا إلى أن في الصلاة أسباباً أخرى للشفاء النفسي تتمثل في الفوائد النفسية والاجتماعية التي تحققها ومن أبرزها: الاندماج في المجتمع الذي يعيش فيه الإنسان، وتنمية عاطفة حب الغير وعدم الاستعلاء عليهم وإزالة الشعور بالوحدة والعزلة وتربية النفس على الانتماء للمجتمع. ربما هذا يفسر هنا معنى قول المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم ) عن الصلاة عندما كان بلال ليؤذن أرحنا بها يا بلال .
__________________

ان النفس لاتكون مستعدة للتراقي
في مقامات الفيوضات الاالهية
الى السعادة الاخروية مالم تحصل لها التخلية


من الرذائل والتحلية بالفضائل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاج الغضب فى الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــــــــدى ولا فــــــى الأحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام  :: أسلاميات :: اسلامى سر سعادتى-
انتقل الى: